تكلفة الدراسة في بريطانيا

cost-study-in-uk

هل تريد الدراسة في بريطانيا؟ هل تعرف كم تكلفة الدراسة في بريطانيا سواء للجامعات او معاهد اللغة الانجليزية؟

هذه المقالة ستوضح لك هذه الأجوبة.

 

تختلف تكلفة الدراسة في بريطانيا من مؤسسة تعليمية إلى أخرى وكذلك من مرحلة دراسية الى اخرى. كذلك تزداد الرسوم الدراسية بشكل مستمر على مر السنين، فقد أصبح يتعين على الطلاب الدوليين الذين يريدون الدراسة في جامعات بريطانيا دفع الرسوم الدراسية التي قد تبدأ من حوالي 10,000 جنيه إسترليني (ما يعادل 14.130 دولارًا أمريكيًا تقريباً) وقد ترتفع إلى 38,000 جنيه إسترليني (أي ما يعادل 53,700 دولار أمريكي) لدراسة تخصصات الطب والتخصصات المخبرية مثلاً، بينما دراسة تخصصات أخرى مثل العلوم الإنسانية والاجتماعية تعتبر ميسورة التكلفة نسبيًا.
يُقدر متوسط ​​تكلفة الدراسة في الجامعات الموصى بها بحوالي 22,200 جنيه إسترليني سنوياً (ما يعادل 31,380 دولارًا أمريكيًا)، وستكون الدراسة في لندن أكثر تكلفة نسبيًا من بقية المدن والبلدات الأخرى في بريطانيا. ومع ذلك، فإن معظم جامعات بريطانيا لديها برامج أقصر مقارنة بالبرامج الدراسية التي في جامعات امريكا أو بعض الدول الأخرى (تصل الى 3 سنوات كمتوسط ​​في درجات البكالوريوس). وذلك ما قد يؤثر في تكاليف المعيشة والرسوم الدراسية في كل عام دراسي من رحلة الطالب التعليمية في جامعات بريطانيا.

 

تكلفة الدراسة في أشهر جامعات بريطانيا
فيما يلي توضيح لبعض الرسوم الدراسية التي قد يدفعها الطالب في عدد من الجامعات الموصى بها في بريطانيا:
جامعة أكسفورد
تبلغ الرسوم الدراسية 11,000 جنيه إسترليني كمتوسط سنويًا في هذه الجامعة التي تعتبر واحدة من أعظم جامعات بريطانيا ومراكز التعلم في العالم.

جامعة كامبريدج
على الرغم من كونها واحدة من أكثر جامعات بريطانيا والعالم شهرة إلا انه يقدر متوسط ​​الرسوم الدراسية فيها بحدود 13,000 جنيه إسترليني سنويًا، وهو سعر منافس لجامعة أكسفورد.

جامعة باكنغهام
جامعة باكنغهام هي جامعة شهيرة أخرى للطلاب الذين يريدون الدراسة في الخارج، يقع مقرها في باكنجهام بإنجلترا وتتميز بجودة تعليمها إضافة الى موقعها المتميز المحاط بالحياة البرية والجمال الطبيعي الرائع، متوسط ​​تكاليف دراسة الطلاب الدوليين فيها يبدأ مثلاً من 15,000 جنيه إسترليني سنويا لدراسة ماجستير إدارة الأعمال.

المعهد الملكي في اسكتلندا
يعد المعهد الملكي في اسكتلندا أحد أفضل جامعات بريطانيا، خاصة إذا كنت تتطلع إلى بناء خبرتك ومعرفتك في مجال الفن والموسيقى، فسوف تتعلم من كبار الفنانين خلال فترة عملك في هذه الجامعة الذي يقع في مدينة غلاسكو، يبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية في هذه الجامعة حوالي 20,000 دولار أمريكي سنويًا.

جامعة لندن الامبرياليه (Imperial College London)
ويبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية في هذه المؤسسة التعليمية الشهيرة حوالي 11,000 جنيه إسترليني سنويًا.

 

أسعار دراسة المراحل الدراسية في بريطانيا
إذا كنت تتساءل عن رسوم جامعات بريطانيا للطلاب الدوليين على مستوى المراحل الدراسية، فهناك العديد من المؤشرات التي يجب أن تضعها في اعتبارك، فعلى سبيل المثال في عام 2017 أفادت بعض التقارير بأن رسوم دراسة مرحلة البكالوريوس في بعض جامعات بريطانيا تبدأ من حوالي 10,000 جنيه إسترليني، وترتفع هذه الرسوم إلى ما يقارب 38,000 جنيه إسترليني لدراسة بعض التخصصات الطبية.
اما بالنسبة لطلاب الدراسات العليا، فقد أفادت نفس التقارير الى ان الرسوم الدراسية تتراوح ما بين 12,000 جنيه إسترليني إلى 32,000 جنيه إسترليني للسنة الدراسية الواحدة. وقد بلغت مثلاً رسوم دراسة تخصص المختبرات ما بين 12,000 و27,200 جنيه إسترليني سنويًا.
اما عن دراسة درجة الدكتوراه فقد تتراوح التكاليف الخاصة بها ما بين 15,000 و24,000 جنيه إسترليني سنويًا.
يأتي العديد من الطلاب أيضًا بهدف دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا، وتختلف الأسعار عادةً من مدرسة إلى أخرى على الرغم من أن الرسوم عادةً ما تبدأ من 100 جنيه إسترليني كل أسبوع فيما يتعلق بالدورات الدراسية التي بدوام كامل وسيكون السعر بحوالي 1,300 جنيه إسترليني للدورات المكثفة التي تغطي بضعة أسابيع أو حتى عدة أشهر.

 

هل الدراسة في بريطانيا مُكلفة؟
قد تكون الدراسة في جامعات بريطانيا باهظة الثمن حقاً بالنسبة للطلاب الاجانب، خاصةً إذا التحق الطالب بجامعة مرموقة، وكذلك بمقارنة تكلفة الدراسة في بريطانيا مع تكلفة الدراسة في معظم البلدان العربية، وهذا يمكن أن يجعل الطالب يشعر بالخوف والقلق من فكرة المجيء للدراسة في جامعات الموصى بها او دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا بسبب عدم القدرة على توفير مثل هذه النفقات الباهظة. ولكن، يمكن للطالب الاستفادة من المنح الدراسية المختلفة التي توفرها بعضاً من جامعات بريطانيا، أو الحصول على وظائف بدوام جزئي اثناء مدة الدراسة، او اختيار طريقة الدراسة عن بُعد عبر الانترنت لتوفير تكاليف السفر والمعيشة في بريطانيا.

 

هل الدراسة في لندن مُكلفة؟
مقارنةً بالمدن والمناطق الأخرى في إنجلترا، يمكن أن تكون مدينة لندن وجهة دراسية باهظة الثمن للطلاب الدوليين حيث لن تكون الرسوم الدراسية فقط هي الأعلى، بل ستكون تكلفة الإقامة والطعام والنقل أيضًا أكثر فيها.

 

هل يمكن للطلاب الدوليين الدراسة في بريطانيا مجانًا؟
لا، الدراسة في بريطانيا من المستحيل ان تكون مجانية للطلاب الدوليين حيث لا توجد جامعات يمكن ان تتنازل عن الرسوم الدراسية بالكامل هناك. ولكن هناك العديد من المنح الدراسية التي قد توفرها جامعات بريطانيا الحكومية وايضاً الخاصة والتي ستساعد الطالب على دفع تكاليف التعليم سواء بشكل كلي او جزئي، وفي بعض الحالات ايضاً قد تتضمن تحمل أعباء نفقات المعيشة والاقامة.

 

كيف يمكن للطالب الحصول على منحة للدراسة في جامعات بريطانيا؟
تقدم حكومة المملكة المتحدة منحًا دراسيةً متنوعة تتضمن دعمًا ماليًا إضافيًا للطلاب القادمين من خارج الدولة. يمكن للطالب التحقق من أهليته للمنح الدراسية من خلال زيارة موقع UKCISA (مجلس المملكة المتحدة لشؤون الطلاب الدوليين). وقد تقدم العديد من المعاهد أيضًا مساعدات مالية، كذلك قد تقدم العديد من جامعات بريطانيا دورات دراسات عليا ممولة بالكامل للطلاب الدوليين، ويتعين على الطالب الذي يرغب بالحصول على أي من تلك الفرص البحث في مواقع الجامعات والمعاهد على الانترنت والتواصل معهم لمعرفة التفاصيل والتقديم عليها.

 

هل استفدت من هذه المقالة وتريد الدراسة في الخارج وتبحث عن قبول دراسي من الجامعات الموصى بها او دراسة اللغة الإنجليزية؟
تواصل الان مع فريق “حياك” حتى تحقق تبدأ برحلتك التعليمية.
اضغط على الزر بالأسفل